lazy load

أحدث مصطلحات التسويق الالكتروني لعام 2021

أحدث مصطلحات التسويق الالكتروني لعام 2021


 مصطلحات التسويق والتسويق الرقمي محدثة لعام 2021

عُرف التسويق ومصطلحاته منذ القرن الثامن العشر وظل مستمراً حتى الآن، ومع التطور الذي وصلنا إليه تطور التسويق أيضاً ولم يعد مقتصراً على التسويق التقليدي، بل أصبح هناك التسويق الالكتروني، الذي لا غنى عنه في اى عمل او خدمة اي كانت نوع المؤسسة التي تقدمها، نتيجة لذلك كثرت مصطلحات التسويق الالكتروني المتدولة بين أصحاب المجال، فإن كنت مهتما بمجال التسويق الالكتروني او التسويق الرقمي فعليك ان تعرف تلك المصطلحات، وفي هذه التدوينة ستجد أكثر المصطلحات تداولاً وتحديثا حتى الآن.

مصطلحات التسويق الإلكتروني العامة والمتخصصة

أولاً المصطلحات العامة للتسويق والتسويق الالكتروني

1. Digital marketing - التسويق الرقمي

عرف مفهوم Digital marketing بعد ظهور التسويق الالكتروني والذي يعتبر من المفاهيم المتخصصة في المجال ويُعرف على انه " التسويق عبر الوسائل التقنية الحديثة مثل: الانترنت، وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني، الرسائل النصية، وغيرها من الوسائل الحديثة.

2. Inbound marketing - التسويق الداخلي

التسويق الداخلي والذي يُعتبر من أحد استراتيجيات التسويق الالكتروني الذي يختص في إنشاء كيان لمنتج او خدمة ما داخل السوق المستهدف ويتم تسويقها من خلال المحتوي داخل منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ومواقع الانترنت وخدمات الفيديو، مما يساعد على نشر المنتج وجذب عميل.

3. outbound marketing - التسويق المكثف 

شكل من اشكال التسويق الذي يستهدف العملاء بدون اذنهم ويكون على شكل اعلانات التليفزيون والراديو وحملات الترويج والدعاية والرسائل المزعجة، وهو من الاشكال غير محببة للعميل.

4. Offline Marketing - التسويق التقليدي

الشكل القديم من عملية التسويق والتي كانت تتم عبر الاعلانات الصورية المطبوعة واعلانات الطرق والبروشور، اعلانات الصحف والراديو والمكالمات الهاتفية.

5. (Social media Network (SEM - وسائل التواصل الاجتماعي

نفهم من العنوان ان المقصود هي الوسائل المستخدة في التواصل الاجتماعي مثل في بوك، تويتر، انستجرام، لينكد ان.

6. (Social media marketing (SMM - التسويق عبر وسائل التواصل

والمقصود بهذا النوع من التسويق استخدام وسائل التواصل الاجتماعية كالتي سبق ذكرها في انشاء الحملات الاعلانية و الاعلانات لكسب المزيد من العملاء وزيادة الارباح.

7. (Search engine marketing (SEM - التسويق عبر محركات البحث

احد اشكال التسويق الالكتروني والتي تهتم بانشاء الاعلانات عبر محرك البحث مثل "جوجل" وهي تلك التي تظهر اثناء البحث عن كلمة او جملة معينة في اولى النتائج التي تظهر او على الجانب الايسر من المتصفح.

8. (Search engine results pages (SERP - نتائج البحث الاولى في صفحة البحث

والمقصود بها العمل على تحسين صفحات الويب داخل الموقع وكتابة المحتوى بشكل جيد ومناسب للمستخدم حتى تظهر الصفحة كنتيجة اولى مما يساعد على كسب المزيد من الزيارات للموقع.

9. (Business to Business (B2B - من شركة لـ شركة

والمقصود بذلك هو علاقة البيع بين نوعين من الشركات المرتبطين بنفس الصناعة كمثال: شراء شركة بي ام دبليو للسيارات الفولاذ من شركة اخرى لاستخدامه في سياراتها.

10. (Business to Customer (B2C - من شركة للعميل 

والمقصود به عكس المثال السابق وتعني عملية البيع بين الشركة والمستهلك مباشرة كمثال جمبيع المنتجات الغذائية وغيرها التي تكون من المصدر للمستهلك.

11. Marketing Funnel - نظرية القمع 

هي نظرية تسويقية شاملة جميع اساليب التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني تسمى بنظرية القمع الذي يشبه رحلة المستهلك منذ معرفة بالعلامة التجارية وحتى نهاية القمع وهو اتخاذ عملية الشراء واصبح عميل مؤكد.

12.  Case Study - دراسة الحالة

دراسة الحالة ليست مقتصرة على التسويق فقط ولكنها متواجده في جميع المهام لمختلف المؤسسات وفي مجالنا هنا التسويق الالكتروني فتشير الى دراسة مطولة لموقف او حالة او خدمة او منتج داخل السوق المستهدف لتحديد عوامل النجاح والفشل والقوة والضعف وكيفية الاستفادة منه، بغرض اهداف تسويقية لاحقة.

13. Buyer persona - شخصية العميل 

 شخصية العميل هي خصائص يتميز بها يضعها مسئول التسويق تكون في البداية تخيلية للعميل الذي سيقوم بشراء المنتج او الخدمة وتتم هذه الصورة من خلال بحث السوق والجمهور المستهدف وتحديد مواصفات العميل المناسب لما يُقدم.

14. Segmentation - تقسيم السوق

هي عبارة عن عملية يتم فيها تقسيم السوق المستهدف طبقا لمجموعة عوامل مختلفة مثل: عوامل جغرافية، ديموغرافية، التعليم، الدخل، الهدف منها تسهيل عملية استهداف الجمهور المناسب وتلبية احتياجات الفئة المقصودة.

15. Engagement - التفاعل 

التفاعل احد اهداف التسويق الالكتروني والذي يظهر في تفاعل المستهلك او العميل مع الاعلانات الدعائية او الحملات او المنشورات التي تنشرها العلامة التجارية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي او محرك البحث. 

16. Market Research - أبحاث السوق

هي العملية التي يتم فيها بحق ودراسة السوق لتحديد الجمهور المستهدف من عمليات التسويق فيما بعد لتحقيق النتائج والاهداف المطلوبة بدقة وبدون عشوائية.

17. (Call to Action (CTA - رد فعل المستخدم

هي عبارة تسويقية تجعل المستخدم او العميل يتخذ قرار ما على سبيل المثال : تابع اخر عروضنا واحصل على خسم 50% اشترك الان

18. User Experience - تجربة العميل

أحد مصطلحات التسويق الالكتروني ويختص اكثر بالمواقع الالكترونية ومدى راحة العميل اثناء تصفحه موقعك او متجرك ومدى رضاه عن الخدمات المقدمة.

19.  Customer Loyalty - ولاء العملاء

تعني مدى شعور عميلك بالرضا تجاه المنتجات او الخدمات التي تقدمها واستمراره على الحصول عليها منك شخصيا ومن متجرك او شركتك، وذلك يرجع للجودة، الاسعار، الخدمة، خدمة العملاء، خدمات ما بعد البيع، تلك عناصر تجعلك تكسب ولاء عملائك، مثال بعض الناس التي تفضل شراء اجهزة ابل باستمرار ويحدثوا اجهزتهم ابل فقط، هؤلاء لديهم ولاء لشركة آبل.

ننتقل الآن الى بعض مصطلحات التسويق الرقمي الخاصة بالمواقع الالكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي.

أولا مصطلحات التسويق عبر محركات البحث.

1. SEO/ Search Engine Optimization

احد مصطلحات التسويق عبر محركات البحث وتعني تهيئة الصفحات من خلال المحتوى المكتوب والروابط الداخلية و مجموعة عناصر ال seo للظهور ضمن النتائج الاولي لمحرك البحث عندما يبحث احدهم عن كلمة او جملة ما تظهر له صفحات الموقع في اول النتائج.

2. Search Engine Marketing / SEM

ويعني التسويق عبر محركات البحث من خلال انشاء الاعلانات للظهور ضمن النتائج الاول للبحث لضمان دخول الزوار الموقع لكسب المزيد من المبيعات وتحقيق الارباح المادية.

3. Off-page SEO

ويقصد به تحسين صفحات الموقع لتهيئتها لمحركات البحث بشكل غير مباشر عن طريق كتابة المحتوى بشكل جيد ومتناسق يحافظ على استمرار تواجد الزائر، الحملات الاعلانية في منصات التواصل المختلفة عن الموقع.

4. On-page SEO

ويقصد به تحسين صفحات الموقع لتهيئتها لمحركات البحث بشكل مباشر، وهو العمل على زيادة سرعة تحميل الموقع، اضافة الاكواد اللازمة، بناء الروابط الداخلية وربط المقالات ببعضها البعض

5. Page Rank ترتيب الصفحة

لكل موقع على شبكة الانترنت ترتيب بين المواقع الموجودة على المستوي المحلي والعالمي وهذا المصطلح يعني ترتيب الصفحة او الموقع على شبكة الانترنت.

6. Keywords كلمة مفتاحية 

عندما يقوم شخص بالبحث عن موضوع ما ويكتب كلمة او جملة  تخصه تسمي بالكلمة المفتاحية مثل عندما يبحث شخص عن كلمة واحده مثل " التسويق "، وعندما يبحث عن جملة مثل : التسويق الالكتروني فيسبوك " تلك جملة مفتاحية طويلة.

7.  Keyword search volume معدل بحث الكلمة المفتاحية

ويعني كمية البحث عن كلمة مفتاحية معينة على محركات البحث المختلفة، وتكون خلال مدة من الزمن اسبوع شهر سنة وهكذا، ويستخدم معدل البحث في وضع خطط استهداف الكلمات المفتاحية.

8. Backlinks الروابط الداخلية خارج الموقع

الروابط الداخلية وتعني اشارة موقع ما الى موقع اخري في محتوى منشور وهى من عوامل التي تشير الى قوة الموقع وجودة المحتوى او الخدمة وتساعد على ترتيب الموقع في نتائج الحث من جوجل على سبيل المثال.

9. Internal link الروابط الداخلية داخل الموقع

هي نوع اخر من الروابط الداخلية ولكن تكون من داخل الموقع نفسه ويعني ربط صفحات الموقع الواحد ببعضها البعض مثل ان تربط صفحة مصطلحات التسويق التي تقراها حاليا بصفحات اخرى مثل التسويق وكيف تطور عملك من خلال التسويق الرقمي، وهي جزء من On-Page SEO.

10. SERP 

وهي اختصار لـ Search Engine Results pages أي الصفحات التي تحتوي على نتائج البحث على محركات البحث مثل جوجل وباقي محركات البحث الأخرى.

11. Traffic 

ويقصد بع الزيارات التي يحصل عليها الموقع من مختلف الاماكن سواء من بحث جوجل او وسائل التواصل الاجتماعي او زيارات مباشره من اللينك الرئيسي للموقع.

12. XML sitemap خريطة الموقع

هو ملف text يكون مكتوب فيه خريطة للموقع بشكل تفهمه محركات البحث لسهولة ارشفة المقالات والتدوينات واظهار الصفحات داخل نتائج محركات البحث.

13. Blog مدونة/تدوينات

هو المحتوى النصي الذي ينشر على صفحات الموقع سواء كان للعلامة التجارية او موقع اخر.

والآن بعض مصطلحات الاعلانات على محركات البحث

1. Cost Per Click تكلفة النقره

يستخدم مصطلح تكلفة النقرة في مجال التسويق بطرق مختلفة لكن في الغالب يكون المقابل الذي سوف يدفعه المعلين عن كل نقرة تأتي على الاعلان الذي سوف ينشره، وايضا المبلغ الذي يحصده الناشر عن كل نقرة على صفحات موقعه.

2. Cost Per Acquisition تكلفة اتمام عملية بيع 

وهو مثل المصطلح السابق يستخدم في سياق عمليات التسويق ويقصد به تكلفة المدفوعة مقابل الحصول على عميل مؤكد او اتمام عملية بيع ناجحة او جذب عميل ليشتري المنتج المعروض في الاعلان.

3. Cost Per Impression 

وعادة ما يقصد به Cost per Thousand Impression أي التكلفة عن كل ألف ظهور للإعلان، ومثل المصطلح السابق يستخدم في العديد من السياقات وغالبًا من قبل المعلنين للإشارة إلى تكلفة ظهور الإعلان لألف مرة.

4. Domain Authority 

احد مقياس جودة الصفحات و الدومين وهو مقياس من 1  الى 100 يشير الى قوة وجودة موقعك بالنسبة للمواقع الاخرى، وكلما كان موقعك يمتلك Domain Authority عالٍ كلما كان ذلك أفضل ويعني امتلاكك لموقعك قوي، هذا بالإضافة إلى أهمية ذلك في الحصول على ترتيب لصفحات الموقع بين نتائج البحث.

مصطلحات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي


1. Reach الوصول

يشير هذا المصطلح الى نسبة الاشخاص الذين وصل اليهم المنشور المعلن عنه مثل بعض اعلانات الملابس والاحذية التي نراها من وقت لاخر على صفحات الفيس بوك.

2. Impressions 

المقصود به عدد الاشخاص الذيت توقفوا عند المنشور وبدؤا يقرؤون فيه فليس كل من يصل اليهم المنشور يبدؤوا بقراته.

3. Audience الجمهور 

يعرف هذا المصطلح على انهم الجمهور المستهدف من الاعلانات والجمهور المتابع الحالى للعلامة التجارية او الخدمة.

4. Ads Manager 

ويعني مدير الاعلانات وهي اضافة موجودة في اغلب وسائل التواصل الاجاتماعي التي يمكن من خلالها ادارة جميع الحملات والاعلانات الخاصة بك بسهولة.

5. Retargeting 

اعادة الاستهداف مصطلح يستخدمه المسوقون عندما يردون استهداف الجمهور المستهدف مره اخرى سواء كان لاول مره بعد تقنينه او لمرة اخري لزيادة المبيعات او نشر العروض الخاصة بالعلامة التجارية.
أحدث مصطلحات التسويق الالكتروني لعام 2021 أحدث مصطلحات التسويق الالكتروني لعام 2021 تمت مراجعته من قبل Mohamed El-henawy في 12/11/2020 تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: