تجارب من أرض الواقع لتطويرعملك التجاري وليست مجرد نظريات
في ظل وباء فيروس كورونا يجب أن تعرف كيف تطور عملك التجاري لان في تلك الفترة أعمال كثيرة ومصالح وموؤسسات تأثرت سلبيا واختلفت النتائج المترتبة عليه، على سبيل المثال خسارة الاموال، وقلة نسبة المبيعات الخاصة ببعض الأعمال التجارية، وفقد الزبائن بسبب أن هناك آخرون أطلقوا علامتهم التجارية المناسبة والمتماشية مع ظروف فيروس كورونا زي " الاعمال الاونلاين " لذلك اذا كنت واحداً من هؤلاء فيجب عليك أن تتعلم الإجابة على هذا السؤال " كيف اطور عملي التجاري "
لكي تستطيع أن تطور عملك التجاري يجب عليك معرفة بعض المفاهيم والاساليب التي سوف تستخدمها، وسوف أعرضهم عليك.
أولاً مفهوم الاستراتيجية.
مفهوم الاستراتيجية أو علم التخطيط : هي الخطط المحددة من قبل حتى للوصول إلى هدف ما لتحقيقه من خلال الإمكانيات المتاحة أمامنا بأقل جهد وفي أقل وقت على قدر المستطاع، وفي بداية الأصل كلمة إستراتيجية هي مصطلح عكسري استخدم في الحروب.
ثانياً مفهوم التسويق.
مفهوم التسويق : تنوع مفهوم التسويق بين الماضي والحاضر فلكل زمان مفهوم، ومع التقدم في التكنولوجيا تغير المفهوم ومن تلك المفاهيم " التسويق هو مجموعة من العمليات التي تهتم بجمع ودراسة السوق ورغبات واحتياجات المستهلكين ومحاولة تلبيتها من خلال ممنتج أو خدمة لتحقيق أرباح خلال فترة زمنية مع الإعتبار أن التسويق يحتاج للتطوير بإستمرار.
ثالثاً مفهوم الخطة التسويقية.
مفهوم الخطة التسويقية : هي الوسيلة التي تستخدمها اى مؤسسة للتخطيط لتحديد الطريقة التي سوف يدخلون بها إلى سوق جديدة وطريقة جذب العملاء إليهم لتلبية احتياجاتهم، وعرفها إسماعيل السيد استراتيجية التسويق على أنها " خطة طويلة الأجل لتنمية المزيج التسويقي الذي يساعد على تحقيق أهداف المنظمة من خلال إشباع حاجات السوق المستهدف او يمكنك الاستعانة ب شركة تصميم مواقع في السعودية ".
إيه هي الادوات الصحيحة اللي لازم تستخدمها في التطوير من عملك التجاري ؟
قبل ما نعرف الأدوات الضروري إستخدمها هنشوف المشاكل اللى بتواجه اى عمل ونختار من مجموعة حلول الأنسب لتنمية العمل الخاص بك
1- أولا تطوير التواصل مع العملاء :
لو كنت صاحب عمل كبير أو صغير فعملائك هم أساس عملك، فاذا كنت صاحب عمل واسع ومشهور ولديك الكثير فقد تفقد البعض منهم اذا لم تتواصل معهم جيدا، واذا كنت صاحب عمل صغير ولديك العديد من المتجار على مختلف المنصات الإجتماعية فانت كذلك معرض لفقد بعضهم وقد يبتعدوا عنك لو لم يتم التواصل معهم، فالعميل اذا وجد نفسه مرحب به وهناك من يهتم به وخدمة جيده فيتكون لديه ولاء لعلامتك التجارية ولن تفقده.
- سبل التطوير هنا :
- جمع كل رسائلك وايميلاتك في مكان واحد : فحاليا ومع تطور التكنولوجيا وسبل التواصل فمن المؤكد ان لديك بروفايل خاص بعملك على منصات تويتر وفيسبوك والموقع الخاص بك وقد يراسلك عملاؤئك هناك، لذلك من الأفضل أن تجمعهم جميعا في مكان واحد حتى لا تفوت اى رسالة منهم.
2- كن على تواصل مع زوار الموقع : كثير من المرات ترى في موقعك أن هناك زوار يدخلون ويبحثون عن منتجات ولكن لا يكملون عمليات الشراء او يخرجون من الموقع فما رأيك اذا كنت قادرا على التواصل معهم، حل رائع اليس كذلك - اذا من الآن قم بإضافة أداة الدردشة وطور من عملك داخل موقعك حتى تكون على مقربة من زوارك.
3- الردود التلقائية : ماذا تفعل اذا لم تكن متواجدا حتى ترد على بعض أسئلة أحد زوارك، لا تدري ومشكلة كبيره وبسببها قد تفقد عميل محتمل، لحل ذلك قم بعمل رسائل تلقائية للرد على اى شخص قد يرسل لك رسالة وانت غير متواجد
4- محادثات الفيديو : لا تفكر كثيرا فمحادثات الفيديو ستكون إضافة قوية لك اذا تمكنت من مكالمة عملائك هاتفيا وفيديو فالبعض لا يستطيعون التعبير عن ما يرويدون او ما يواجهون من مشكلات نصيا، فاذا تواصلت معهم عبر مكالمة فيديو فهذا سيمكنك من فهم عملائك أكثر وتقديم منتجك أو خدماتك بشكل أفضل.
5- عروض ترويجة خاصة : اذا كنت تمتلك متجرا او مطعما او كافيه فسيكون جيد لك أن تقوم بعمل عروض ترويجية خاصة لبعض زبائنك عن طريق الايميل او ارقام الهاتف المحمول.
6- قدم نصائح في مجال عملك : لزبائنك حتى تقوي من العلاقة بينك وبينهم وتكسب ثقتهم أكثر وكل هذا سوف يزيد من مكانة متجرك لديهم
7- ثانيا مشكلة الإجتماعات والمواعيد :
ولى زمن كتابة المواعيد في الاوراق وجعل شخص ما يذكرك بها ووج هنا التطوير أيضا فا من أفضل الأدوات التي تساعدك في تنظيم مواعيدك ووقتك جيدا " تقويم جوجل " وهي من الأدوات السهلة والبسيطة في الإستخدام، وبالاضافة الى تنبيهات جوجل حتى تذكرك بما لديك من مهام في الوقت الحالي أو فيما بعد.
8- التسويق بالبريد الإلكتروني :
من المؤكد انه ليس لديك الوقت الكافي لإرسال بعض الايميلات لعملائك حتى تقدم لهم عروض او تخبرهم بآخر التحديثات لديك لذلك انت في حاجة إلى أداة تقوم عنك بذلك مع المتابعة منك من وقت لآخر و من أفضل الادوات في ذلك أداة Mailchimp إحدى أكثر الأدوات شيوعًا ، في إرسال اتصالات تسويقية فعالة عبر البريد الإلكتروني على نطاق واسع. في الواقع ، تدعي Mailchimp أنها تعزز معدلات الفتح بنسبة 93 ٪ ومعدلات النقر بنسبة 174 ٪ مقارنة بمتوسط البريد الإلكتروني المجمع.
9- قم بتحسين إستراتيجية التسويق الإلكتروني الخاصة بعملك :
في الأوقات السابقة كان الطبيعي أن تقوم بكتابة منشور على أحد منصات السوشيال الميديا التي تستخدمها مع قليل من العروض والرسائل الترويجية وكان ذلك يجدي نفعا، اما الآن في الوقت الحالي لن تجدي نفعا تلك الطريقة، ويجب ان تحسن تلك الاستراتيجية وتستخدم التسويق الإلكترونى على المنصات المختلفة والمناسبة لعملك.
فعلي سبيل المثال انت صاحب متجر مستلزمات مكتبية ومدرسية من الجيد ان تقوم بعمل بعض العروض الخاصة في بداية العام الدراسي وتقوم بإنشاء إعلان على فيسبوك واستهداف الطلاب وأصحاب المكتبات والمهتمين بمجال عملك، أظنها فكرة جيدة ومناسبة بالإضافة يمكنك تقديم خدمة التوصيل للمنازل لراحة عملائك والتقليل من التجمعات حتى لا يصاب أحد بالفيروس.
10- إهتم جيداً بتطوير حسابك على " نشاطي التجاري مع جوجل " :
المصداقية و الآمان هي أهم الميزات الحالية في عصر الأونلاين، لذلك إذا كان عملك يتوفر فيه تلك المميزات " المصداقية والآمان " فأنت على الطريق الصحيح لكسب عملاء كثر، ومن الطرق لذلك أن يكون لديك حساب لعملك على نشاطي التجاري مع جوجل، فالآن اذا اراد احدهم البحث عن مكتبة بالجوار سيقوم بالبحث في جوجل وسيظهر له في اول النتائج عدة أماكن مقترحة من نشاطي التجاري مع جوجل، فاجعل حسابك يلمع على النشاط التجاري عن طريق :
- قم بجعل عملائك يقدموا تقييمات على حسابك
- اهتم بالصور عالية الجودة
- أضف جميع البيانات التي قد يحتاجها عملائك مثل :
- العنوان
- الهاتف
- مواعيد العميل
- خرائط للوصول إليك
- منتجاتك
كل ذلك يقدم دليل ملموس على مصداقية عملك ويمكن للعملاء الوثوق بك وتتمكن من كسب ولائهم إليك.
11- إستخدم الإعلانات المدفوعة من جوجل وفيسبوك وغيرهم :
في حين كان لعملك التجاري موقع على شبكة الانترنت فإقرا تلك النقطة بعناية، واذا لم يكن لديك فإهتم بقراتها حتى تعرف مدى أهمية أن يكون لدي عملك موقع إلكتروني.
اذا كنت جاداً في كسب المال وتكوين قاعدة عملاء كبيره فيجب على ان تنفق حتى تكسب ومن الأدوات التي تجعلك تصل لهدفك في الكسب الإعلانات المدفوعة من جوجل على سبيل المثال.
برنامج إعلانات جوجل سيكون فعالأ للغاية مع تلك الشركات الناشئة والصغيرة لانه سوف يجذب المزيد من الزيارات لموقعك ويمكنك الحصول وقتها على عملاء محتملين محليين، فاذا بحث أحدهم عن متجر أدوات مكتبية بالقرب مني سوف سيظهر إعلان متجرك له وسيقوم بالدخول على الموقع ومشاهدة المنتجات التي تقدمها وحينها يمكن أن يصبح عميل محتمل لك ويزور متجرك او يطلب منك أونلاين، بالإضافة إلى انه يمكنك تتبع زوار موقعك وتعرف ما الذي قاموا به وماذا تصفحوا داخل موقعك وتهتم به حتى تجلبهم مرة آخرى لديك، بالإضافة إلى إعلانات منصات السوشيال ميديا التي قد تكون تكلفتها أقل من إعلانات جوجل.
12- طور من حساباتك على مواقع السوشيال ميديا :
علامتك التجارية عندما يذيع صيتها بين الناس تكسب مكانه في السوق داخل مجال عملك ومن الطرق التي تؤدي إلى ذلك أن تهتم بحساباتك على منصات السوشيال ميديا التي تستخدمها لعملك ويتم ذلك عن طريق :
- استخدم شعار ثابت لعلامتك التجارية او متجرك
- طور من المحتوى الذي تقدمه
- إستخدم صور عالية الجودة
- قم بالنشرالمستمرعلى فترات محددة وليس بطريقة عشوائية
- قم بمتابعة جمهورك والرد على تعليقاتهم على أى من المنشورات التي تقدمها.
ليست هناك تعليقات: